مركز “فنار” يصدر العدد 14 من مجلته “فنار” بعنوان: “الكويت تتصدر دول العالم في رعاية المعاقين”

أصدر مركز الكويت لتوثيق العمل الإنساني “فنار” العدد الـ14 من مجلته “فنار” الربع سنوية المتخصصة في مجال العمل الإنساني والخيري، عن صدارة وريادة الكويت في رعاية ذوي الإعاقة.

وقد خصصت المجلة في هذا العدد ملفاً رئيساً بعنوان (الكويت تتصدر دول العالم في رعاية “المعاقين” ومكانتهم في قلب وعقل القيادة السياسية) باعتبارها من أولى دول العالم اهتماماً بذوي الإعاقة وذويهم منذ القدم، والنابع من إيمان القيادة السياسية للكويت بأهمية دعم هذه الفئة المهمة في المجتمع، من خلال التوجيه باستمرار حمايتهم والدفاع عن حقوقهم، فقامت الكويت بتشريع القوانين واتخاذ القرارات التي من شأنها دعم حقوقها، وأنشأت في سبيل ذلك الوزارات والهيئات التي تخدمهم، لتخفيف معاناتهم والمساهمة في دمجهم في المجتمع.

وتضمن العدد مقابلة مع مدير عام الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي التي أكدت على أن دور الهيئة بمثابة مجلس وزراء مصغر للتنسيق فيما بين وزارات الدولة المعنية، لتقديم الخدمات المتكاملة للمعاق، وأن الهيئة لا تدّخر جهدها لتوفير الرعاية لهذه الفئة في المجتمع، مؤكدة على أن الكويت واحدة من أفضل دول العالم في خدمة ورعاية “ذوي الإعاقة”، ولا يوجد دولة في العالم تقدم مزايا مالية مثلها.ويضم العدد جهود المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والجهود التطوعية والخيرية للجمعيات الأهلية ،

كما يضم العدد باقة من الموضوعات، من ضمنها سيرة إحدى رائدات العمل التطوعي في مجال خدمة المعاقين.. الراحلة منيرة المطوع التي رحلت في شهر يوليو الماضي بعد مسيرة متميزة تجاوزت 50 عاماً في رعاية ذوي الإعاقة، وشاركت في تأسيس أول جمعية للمعاقين عام 1971، وواصلت جهودها العالمية فسجلت اسم الكويت ضمن الدول الرائدة في مجال رعاية المعاقين.

ويستعرض العدد تقريرا عن “مركز الكويت للتوحد” وهو أول مركز من نوعه في الوطن العربي تأسس عام 1995 كمشروع وقفي تابع للأمانة العامة للأوقاف بالتعاون مع وزارة التربية، ويقدم خدماته لأطفال التوحد بدعم أهل الخير، للتخفيف من آثار هذه الإعاقة النوعية ومساعدة الفرد المصاب به ليحيا ويعمل بكفاءة من خلال البرامج والدورات التدريبية التي يقدمها المركز.

ويرصد العدد مجموعة من الكتب المتعلقة بمجال خدمة ذوي الإعاقة في دولة الكويت وأهم الجهات التي تقدم هذه الخدمات ويختتم العدد بمقال لرئيس جمعية أولياء أمور المعاقين رحاب بورسلي تتحدث فيه عن أهم إنجازات الكويت في مجال خدمة ورعاية ذوي الإعاقة .

https://bit.ly/3mmVDPW

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

خمسة × 3 =

أهلا بكم